+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: طرق رواة القراء السبعة في التيسير والشاطبية

  1. #1

    افتراضي طرق رواة القراء السبعة في التيسير والشاطبية

    أما رواية قالون عن نافع فمن طريق أبي نشيط، قرأ بها الحافظ أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني رحمه الله على شيخه أبي الفتح فارس بن أحمد، عن عبد الباقي بن الحسن، عن أبي إسحاق إبراهيم بن عمر بن عبد الرحمن البغدادي، عن أحمد بن عثمان بن جعفر بن بويان، عن أحمد بن محمد بن الأشعث، عن أبي نشيط.
    وَمِنْ طَرِيْقِ الشَّاطِبِيَّةِ أَيْضاً، قَرَأَ بِهَا الإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رحمه الله على أَبِيْ عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بن عَلِيِّ بن أَبِيْ العَاصِ النَّفْزِيِّ، عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بن الحَسَنِ بن مُحَمَّدِ بن غُلَامِ الفُرْسِ، عَنْ أَبِيْ دَاوُوْدَ سُلَيْمَانَ بن نَجَاحَ، عَنْ أَبِيْ الحَسَنِ عَلِيِّ بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيِّ المَعْرُوْفِ بِابْنِ الدَّوْشِ، وَأَبِيْ الحُسَيْنِ يَحْيَى بن إِبْرَاهِيْمَ البَيَّازِ، كِلَاهُمَا عَنِ الدَّانِيِّ.
    ذَكَرَهُ االحَافِظُ ابْنُ الجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي النَّشْرِ، وَقَرَأَ بِهَا الشَّاطِبِيُّ أَيْضاً عَلَى عَلِيِّ بن مُحَمَّدِ بن هُذَيْلٍ، عَنْ أَبِيْ دَاوُوْدَ سُلَيْمَانَ بن نَجَاحَ، عَنِ الدَّانِيِّ. وَسَنَدُ الشَّاطِبِيِّ كَمَا يُلَاحَظُ مِنْ طَرِيْقِ ابْنِ هُذَيْلٍ رَحِمَهُ اللَّهُ إِلَى الإِمَامِ الدَّانِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ أَعْلَى مِنْ سَنَدِهِ مِنْ طَرِيْقِ النَّفْزِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ.
    وذكر الإمام ابن الجزري رحمه الله في كتاب النَّشْرِ وَذَكَرَ غَيْرُهُ طريقا آخر، وهو طريق القَزَّازِ عَنْ أَبِيْ نَشِيْطٍ، وليس من طُرُقِ التَّيْسِيْرِ، بَلْ هُوَ مِنْ طُرُقِ الشَّاطِبِيَّةِ، فَهُوَ مِمَّا زَادَتْهُ عَلَى التَّيْسِيْرِ، قَرَأَ بِهِ الشَّاطِبِيُّ عَلَى مُحَمَّدِ بن عَلِيِّ بن أَبِيْ العَاصِ النَّفْزِيِّ، عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بن الحَسَنِ بن مُحَمَّدِ بْنِ غُلَامِ الفُرْسِ، عَنْ أَبِيْ الحَسَنِ عَبْدِ العَزِيْزِ بن عَبْدِ المَلِكِ بن شَفِيْعٍ، عَنْ أَبِيْ مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بن سَهْلٍ، عَنْ أَبِيْ سَعِيْدٍ خَلَفِ بن غُصْنٍ الطَّائِيِّ وَأَبِيْ عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بن سُفْيَانَ (مُؤَلِّفِ الهَادِيْ فِي القِرَاءَاتِ السَّبْعِ) وَعَنْ غَيْرِهِمَا، عَنْ الإِمَامِ أَبِيْ الطَّيِّبِ عَبْدِ المُنْعِمِ بن عُبَيْدِ اللَّهِ بن غَلْبُوْنَ الحَلَبِيِّ (مُؤَلِّفِ الإِرْشَادِ فِي القِرَاءَاتِ السَّبْعِ) عَنْ أَبِيْ سَهْلٍ صَالِحِ بن إِدْرِيْسَ، عَنْ أَبِيْ الحَسَنِ عَلِيِّ بن سَعِيْدِ بن الحَسَنِ القَزَّازِ، عَنِ ابْنِ الأَشْعَثِ، عَنْ أَبِيْ نَشِيْطٍ.
    ورواية ورش عن نافع من طريق الأزرق: طَرِيْقُ النَّحَّاسِ عَنْهُ: طَرِيْقُ ابْنِ أُسَامَةَ عَنْهُ:
    قرأ بها الداني على أبي القاسم خلف بن إبراهيم بن محمد بن خاقان، عن أبي جعفر أحمد بن أسامة التُّجِيْبِيِّ، عن إسماعيل بن عبد الله بن عمرو التُّجِيْبِيِّ النَّحَّاسِ، عن الأزرق.
    وَكَذَلِكَ طَرِيْقُ الخَيَّاطِ عَنِ النَّحَّاسِ، وَهِيَ مِنْ طَرِيْقِ الشَّاطِبِيَّةِ: قَرَأَ بِهَا الشَّاطِبِيُّ عَلَى النَّفْزِيِّ، عَنِ مُحَمَّدِ بن الحَسَنِ بن مُحَمَّدِ بن سَعِيْدٍ المَعْرُوْفِ بِابْنِ غُلَامِ الفُرْسِ، عَنْ أَبِيْ دَاوُوْدَ سُلَيْمَان بن أَبِيْ القَاسِمِ العُمَرِيِّ، عَنْ أَبِيْ جَعْفَرَ أَحْمَدَ بن إِسْحَاقَ الخَيَّاطِ، عَنِ النَّحَّاسِ.
    طَرِيْقُ ابْنِ سَيْفٍ عَنِ الأَزْرَقِ: قَرَأَ بِهَا الشَّاطِبِيُّ عَلَى النَّفْزِيِّ، عَنْ أَبِيْ الحَسَنِ يَحْيَى بن إِبْرَاهِيْمَ بن أَبِيْ زَيْدٍ، عَنْ أَبِيْ مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بن سَهْلٍ المُقْرِئِ بِمَرْتَبَةِ التَّحْقِيْقِ، عَنْ أَبِيْ القَاسِمِ عَبْدِ الجَبَّارِ الطَّرْسُوْسِيِّ (مُؤَلِّفِ المُجْتَبَى فِي القِرَاءَاتِ العَشْرِ)، عَنْ أَبِيْ عَدِيٍّ عَبْدِ العَزِيْزِ بن عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيْ بَكْرٍ عَبْدِ اللَّهِ بن سَيْفٍ، عَنْ الأَزْرَقِ.
    ورواية البزي عن ابن كثير من طريق أبي ربيعة، قرأ بها الداني على أبي القاسم عبد العزيز بن جعفر الفارسي، عن أبي بكر محمد بن الحسن النَّقاشُ، عن أبي ربيعة محمد بن إسحاق الربعي، عن البزي.
    ورواية قنبل عن ابن كثير من طريق ابن مجاهد، قرأ بها الداني على أبي الفتح فارس بن أحمد عن عبد الله بن الحسين السامري عن ابن مجاهد عن قنبل.
    ومن طريق الطَّرْسُوْسِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن الحُسَيْنِ مِنْ طَرِيْقِ الشَّاطِبِيَّةِ: قَرَأَ بِهَا الشَّاطِبِيُّ عَلَى النَّفْزِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بن الحَسَنِ، عَنْ أَبِيْ الحَسَنِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن سَهْلٍ، عَنْ أَبِيْ القَاسِمِ الطَّرْسُوْسِيِّ وَغَيْرِهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن الحُسَيْنِ، عَنِ ابْنِ مُجَاهِدٍ.
    ورواية الدوري عن أبي عمرو من طريق أبي الزعراء عبد الرحمن بن عَبْدُوْسٍ، قرأ به الداني على أبي القاسم عبد العزيز بن جعفر الفارسي، عن أبي طاهر عبد الواحد بن عمر بن أبي هاشم، عن أبي بكر بن مجاهد، عن أبي الزعراء.
    طَرِيْقُ ابْنِ أَحْمَدَ السَّامِرِيِّ عَنِ ابْنِ مُجَاهِدٍ مِنْ طَرِيْقِ الشَّاطِبِيَّةِ: قَرَأَ بِهَا الشَّاطِبِيُّ عَلَى النَّفْزِيِّ، عَنْ ابْنِ الحَسَنِ، عَنْ أَبِيْ الحَسَنِ، عَنِ ابْنِ سَهْلٍ، عَنْ الطَّرْسُوْسِيِّ وَغَيْرِهِ، عَنِ ابْنِ أَحْمَدَ السَّامِرِيِّ عَنِ ابْنِ مُجَاهِدٍ.
    ورواية السوسي عن أبي عمرو من طريق أبي عمران موسى بن جرير، قرأ بها الداني على أبي الفتح فارس بن أحمد، عن عبد الله بن الحسين السامري، عن أبي عمران موسى بن جرير.
    طَرِيْقُ الطَّرْسُوْسِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن الحُسَيْنِ: قَرَأَ بِهَا الشَّاطِبِيُّ عَلَى النَّفْزِيِّ عَنْ ابْنِ الحَسَنِ، عَنْ أَبِيْ الحُسَيْنِ، َعنْ الطَّرْسُوْسِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن الحُسَيْنِ.
    ورواية هشام عن ابن عامر من طريق الحلواني، قرأ به الداني على أبي الفتح فارس، عن عبد الله بن الحسين، عن محمد بن أحمد بن عبدان، عن الحلواني، وهو أحمد بن يزيد.
    طريق الحَسَنِ بن عَبَّاسٍ عَنِ الحُلْوَانِيِّ: قَرَأَ بِهَا الشَّاطِبِيُّ عَنِ النَّفْزِيِّ، عَنِ ابْنِ الحَسَنِ، عَنْ أَبِيْ الحُسَيْنِ، عَنْ مَكِّيِّ بن أَبِيْ طَالِبٍ (مُؤَلِّفِ التَّبْصِرَةِ فِي القِرَاءَاتِ السَّبْعِ)، وَعَنْ أَبِيْ القَاسِمِ الطَّرْسُوْسِيِّ. وَقَرَأَ ابْنُ الحَسَنِ أَيْضاً عَلَى أَبِيْ الحَسَنِ، عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللَّهِ بن سُفْيَانَ (مُؤَلِّفِ الهَادِيْ فِي القِرَاءَاتِ السَّبْعِ) كُلُّهُمْ عَنْ أَبِيْ الطَّيِّبِ بن غَلْبُوْنَ، عَنْ أَبِيْ الحُسَيْنِ أَحْمَدَ بن مُحَمَّدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بن بِلَالٍ المُقْرِئِ، عَنْ مُحَمَّدِ بن أَحْمَدَ، وَمُحَمَّدِ بن الحَسَنِ، عَنِ الحَسَنِ بن عَبَّاسٍ.
    ورواية ابن ذكوان عن ابن عامر من طريق الأَخْفَشِ: قرأ بها الداني على أبي القاسم عبد العزيز الفارسي، عن أبي بكر محمد بن الحسن النَّقَّاشُ، عن أبي عبد الله هارون بن موسى بن شَرِيْكٍ الأَخْفَشِ.
    طَرِيْقُ ابْنِ حَبِيْبٍ عَنِ الأَخْفَشِ: قَرَأَ بِهَا الشَّاطِبِيُّ عَلَى النَّفْزِيِّ، عَنِ ابْنِ الحَسَنِ، عَنْ أَبِيْ الحُسَيْنِ وَأَبِيْ الحَسَنِ. وَقَرَأَ أَبُوْ الحُسَيْنِ عَلَى مَكِّيٍّ وَالطَّرْسُوْسِيِّ. وَقَرَأَ أَبُوْ الحَسَنِ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بن سَهْلٍ، عَنِ ابْنِ سُفْيَانَ، كُلُّهُمْ عَنْ أَبِيْ الطَّيِّبِ بن غَلْبُوْنَ، عَنْ أَبِيْ عَلِيٍّ الحَسَنِ بن حَبِيْبٍ عَنِ الأَخْفَشِ.
    ورواية شعبة عن عاصم من طريق يحيى بن آدم: طَرِيْقُ الصَّرِيْفِيْنِيِّ عَنْ يَحْيَى: قرأ بها الداني على أبي الفتح فارس بن أحمد عن عبد الباقي بن الحسن عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن أحمد عن يوسف بن يعقوب الواسطي عن شعيب بن أيوب الصريفيني عن يحيى بن آدم، وقرأ بها فارس بن أحمد أيضا على عبد الله بن الحسين عن أحمد بن يوسف القَافُلَانِيُّ عن الصريفيني عن يحيى بن آدم.
    طَرِيْقُ خَلَفِ بن هِشَامٍ البَزَّارِ عَنْ يَحْيَى: قَرَأَ بِهَا الشَّاطِبِيُّ عَلَى النَّفْزِيِّ، عَنِ ابْنِ الحَسَنِ، عَنْ أَبِيْ الحَسَنِ، عَنِ ابْنِ سَهْلٍ، عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللَّهِ بن سُفْيَانَ وَغَيْرِهِ، عَنْ أَبِيْ الطَّيِّبِ، عَنْ أَبِيْ سَهْلٍ، عَنْ أَبِيْ الحَسَنِ أَحْمَدَ بن مُحَمَّدٍ الوَاسِطِيِّ الدِّيْبَاجِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بن أَحْمَدَ بن البَرَاءِ، عَنْ أَبِيْ مُحَمَّدٍ خَلَفِ بن هِشَامٍ البَزَّارِ، عَنْ يَحْيَى بن آدَمَ.
    وأما رواية حفص عن عاصم فمن طريق عبيد بن الصَّبَّاحِ، قرأ بها الداني على أبي الحسن طاهر بن غلبون عن علي بن محمد بن صالح الهاشمي عن أحمد بن سهل الأُشْنَانِيُّ عن عبيد.
    طَرِيْقُ السَّامِرِيِّ عَنِ الأُشْنَانِيِّ: قَرَأَ بِهَا الشَّاطِبِيُّ عَلَى النَّفْزِيِّ، عَنْ ابْنِ الحَسَنِ، عَنْ أَبِيْ الحُسَيْنِ يَحْيَى، عَنِ الطَّرْسُوْسِيِّ، عَنْ أَبِيْ القَاسِمِ، عَنْ أَبِيْ أَحْمَدَ السَّامِرِيِّ، عَنِ الأُشْنَانِيِّ.
    ورواية خلف عن حمزة من طريق إدريس بن عبد الكريم، قرأ بها الداني رحمه الله على أبي الحسن طاهر بن غلبون عن محمد بن يوسف بن نهار الحِرْتَكِيُّ عن أحمد بن عثمان بن جعفر بن بويان عن إدريس بن عبد الكريم عن خَلَفٍ.
    ورواية خلاد عن حمزة من طريق ابن شاذان الجوهري، قرأ بها الداني على أبي الفتح فارس، عن عبد الله بن الحسين، عن محمد بن أحمد بن شنبوذ، عن أبي بكر محمد بن شاذان الجوهري.
    ورواية أبي الحارث عن الكسائي من طريق محمد بن يحيى المعروف بالكسائي الصغير، قرأ به الداني على أبي الفتح فارس بن أحمد ، عن عبد الباقي بن الحسن، عن أبي القاسم زيد بن علي، عن أحمد بن الحسن المعروف بِالبَطِّيِّ، عن محمد بن يحيى المعروف بالكسائي الصغير.
    وَمِنْ طَرِيْقِ ابْنِ مُجَاهِدٍ عَنِ الكِسَائِيِّ الصَّغِيْرِ: قَرَأَ بِهَا الشَّاطِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّفْزِيِّ، عَنْ أَبِيْ الحَسَنِ، عَنْ أَبِيْ تَمَّامٍ غَالِبِ بن عَبْدِ اللَّهِ القَيْسِيِّ، عَنْ أَبِيْ عَلِيٍّ الحَسَنِ بن مُحَمَّدِ بن قُتَيْبَةَ وَعَنْ غَيْرِهِ، عَنْ أَبِيْ الطَّيِّبِ بن غَلْبُوْنَ، عَنْ أَبِيْ الفَرَجِ أَحْمَدَ بن مُوْسَى البَغْدَادِيِّ، عَنِ ابْنِ مُجَاهِدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بن يَحْيَى المَعْرُوْفِ بِالكِسَائِيِّ الصَّغِيْرِ.
    ورواية الدوري عن الكسائي من طريق جعفر بن محمد النصيبي، قرأ بها الداني على أبي الفتح فارس بن أحمد، عن عبد الباقي بن الحسن، عن أبي بكر محمد بن علي بن الجُلَنْدَى الموصلي، عن جعفر بن محمد النصيبي.
    هذا ما اعتمده الداني في التيسير من الطرق عن رواة القراء السبعة، وَهِيَ كَذَلِكَ طُرُقُ الشَّاطِبِيَّةِ، وَلَاحِظْ أَنَّ الشَّاطِبِيَّةَ قَدْ زَادَتْ طُرُقاً عَلَى التَّيْسِيْرِ. ولو نظرت لوجدت أن الداني رحمه الله جعل أسانيده عن القراء السبعة في كتاب التيسير على أربعة من شيوخه، وهم:
    أبو الفتح فارس بن أحمد، وأبو القاسم خلف بن إبراهيم بن محمد بن خاقان، وأبو القاسم عبد العزيز بن جعفر الفارسي، وأبو الحسن طاهر بن غلبون رحمهم الله جميعا.
    فأما أبو الفتح فارس بن أحمد فأسند عنه قراءة الكسائي، ورواية قالون عن نافع، وقنبل عن ابن كثير، والسوسي عن أبي عمرو، وهشام عن ابن عامر، وشعبة عن عاصم.
    وأما أبو القاسم خلف بن إبراهيم بن محمد بن خاقان فأسند عنه رواية ورش فقط،
    وأما أبو القاسم عبد العزيز الفارسي فأسند عنه رواية البزي عن ابن كثير، والدوري عن أبي عمرو، وابن ذكوان عن ابن عامر،
    وأما أبو الحسن طاهر بن غلبون فأسند عنه رواية حفص عن عاصم، وخلف عن حمزة.
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد نواف المجلاد ; 07-25-2015 الساعة 09:22 AM
    التَّوْقِيْعُ
    دَارُ التَّجْوِيْدِ

  2. #2

    افتراضي رد: طرق رواة القراء السبعة في التيسير والشاطبية

    بارك الله فيكم ونفع الله بكم
    قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله :

    يا مطرودًا عن الباب، يا محرومًا من لقاء الأحباب، إذا أردت أن تعرف قدرك عند الملك، فانظر فيما يستخدمك، وبأيِّ الأعمال يشغلك، كم عند باب الملك من واقفٍ، لكن لا يدخل إلا من عني به، ما كلّ قلبٍ يصلح للقرب، ولا كلّ صدرٍ يحمل الحبّ، ما كلّ نسيم يشبه نسيم السَّحر.

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك